العلاج بركوب الخيل – Hippotherapy

ما هو العلاج بركوب الخيل ؟

العلاج بالخيل في اليونانية القديمة تعني Hippotherapy ، وهي تتألف من كلمتين:  الخيل=hippos ، و العلاج=therapy ، وتعرف أيضاً بـ العلاج بمساعدة الخيول equine-assisted treatment

تقنية علاجية تأهيلية من نهج متعدد التخصصات: العلاج الطبيعي، الوظيفي، التخاطب والنطق التي يستخدم فيها المعالج تحركات الخيل المختلفة ليزود من خلالها بمدخلات حركية وحسية متدرجة بعناية.

استراتيجية تستخدم حركات الخيل نفسها اذ تعتبر “الوسيلة لهدف العلاج” في إعادة التأهيل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو إعاقات جسدية وعقلية.

تدمج مع حركة الخيل تمارين علاجية وأنشطة لتسهل ادخال التحسينات الفيسيولوجية العصبية العضلية  التي تدعم جميع وظائف ومهارات الحيتة اليومية لدى الأنسان بالتالي سوف تعزز نوعية الحياة لديه.

أسلوب علاجي ذات مساعدة نفسية، اجتماعية وتعليمية في نفس الوقت ومؤثرة على العديد من أجهزة الأعضاء بما فيها العضلي الهيكلي، جهاز الحوفي المسئول عن الوظائف الانفعالية في الدماغ، الجهاز الدهليزي، وأنظمة العين، و تعتبر الأساس في تحسين وظيفة الجهاز العصبي والمعالجة الحسية.

العلاج بركوب الخيل له تأثيرات ملائمة على نطاقات مختلفة وهي الجسدية، الاجتماعية، المعرفية،  النفسية، التعلم والسلوكيات التكيفية. [1, 4].


 

تاريخ العلاج بركوب الخيل

العلاج بالخيل كانت أول تذكر في أعمال  أبُقراط أبو الطب، ولم يكن لها منهج منضبط ولم ينشأ لها بروتوكول حتى وصول الستينات.

استخدم الخيل في ألمانيا، النمسا والسويد خلال الستينات كعامل مساعد للعلاج الطبيعي التقليدي، وأدخل مصطلح Hippotherapy في الأدب الطبي عندها.

بدأ توحيد Hippotherapy في الولايات المتحدة الأمريكية خلال السبعينيات من قبل مجموعة من المعالجين الكنديين والأمريكيين الذين سافروا إلى ألمانيا من أجل تعلم العلاج بركوب الخيل بالقرب من نهاية الثمانينيات.

تأسست جمعية العلاج بركوب الخيل الأمريكية “American Hippotherapy AssociationAHA في عام 1992م، وأنشأت البروتوكول الدولي الرسمي، و تأسست معايير العلاج السريري المختص بركوب الخيل في عام 1994م.

american-hippotherapy-association-logo-260x300

ama

تمنح شهادة البرنامج من قبل جمعية العلاج بركوب الخيل الأمريكية بعنوان أخصائي العلاج بركوب الخيل السريريHippotherapy Clinical SpecialistHPSC ، بعد ما يتلقى 6000 ساعة من التدريب، و 100 ساعة من التطبيق العملي لمدة 3 سنوات على الأقل. [1].

xHPCS-logo.jpg.pagespeed.ic.Huaa_ADX0M


 

مميزات الخيل

أثناء التمشي يقوم الخيل بحركة إيقاعية خاصة متكررة ، متغيرة ومتناغمة توفر قاعدة ديناميكية داعمة حيث تحفز حركة التأرجح الأمامية-الخلفية لدى الراكب وتشجعه على تحقيق التوازن ووضعية جسم ملائمة من خلال السيطرة على عضلات الظهر .

حوض الخيل لا يطابق الحوض البشري ولكن متماثل كميا ونوعيا له، ويعرض نمط حركة ثلاثي الأبعاد 3D أثناء المشي “أي يحاكي الحركات العادية لحوض الإنسان“، بالتالي توفر المدخلات الحركية والحسية المماثلة لتلك التي وردت أثناء المشي البشري الطبيعي، وهذا يمكن أن يحقق منافع مثلى للأشخاص الذين يعانون من صعوبات الخاصة بالمشي. اذاً حركة الخيل يمكن أن توفر الحوافز الحسية وأنماط الحركة التي تحاكي تلك الأنشطة البشرية الطبيعية. [1, 2, 3, 4].


 

الفريق المختص بعلاج بركوب الخيل

يتكون الفريق من مختصين لديهم المعرفة، والخبرة حول العلاج بركوب الخيل يعملون للمريض خطة علاجية مناسبة لوضع حالته يضعها فريق تاهيلي مكون من طبيب تاهيل وأخصائي مختص بحاله المريض وبعض التخصصات الأخرى بعد ان يتم فحصه وتقيييمه بشكل دقيق وشامل لحالته ليتم التحديد هل إن كان هناك فائدة او خطوره من قبل هذا العلاج.

 الحالات الطبية أو المشاكل الصحية اللاتي سيحصلون على فوائد ونتائج إيجابية مثل: الشلل الدماغي، ضمور العضل، تأخر في النمو، اضطرابات التكامل الحسي، اضطرابات النطق واللغة، خلل المخيخ، إصابات الدماغ السكتة الدماغية، التصلب المتعدد، متلازمة داون والعديد من الاضطرابات العصبية أو كـ: مشاكل العضلات بشكل عام، مشاكل التوازن وردود أفعالها، اختلال في تنسيق حركات الجسم، مشاكل الوظائف الحسية والحركية، وضعيات الجسم الغير طبيعية والتحكم الضعيف في وضعيات الجسم. [4].


 

جلسة العلاج بركوب الخيل

تجرى جلسات العلاج بركوب الخيل في أماكن مخصصة ومهياة كمثل الميدان الفروسي ذات مساحات مكشوفة في الهواء الطلق أو في الأماكن المغلقة.

يتم تطبيق الجلسة العلاجية بحضور  أخصائي ” العلاج الطبيعي، الوظيفي، أو التخاطب والنطق ” من ذوي الخبرة حيث تلقى تدريب خاص في برامج العلاج بمساعدة الخيول ليسيطر على سرعة مشية الخيل وتوجيهه في اتجاهات مختلفة. مدرب خيل ليتمكن من السيطرة على الخيل خلال الجلسة، خيل، أفراد مشاركين كمرشدين ركوب على جانبي الخيل على جانبي الخيل و متطوعين.

من خلال الأهداف التي وضعها الفريق التأهيلي المختص في الخطة العلاجية تكون الجلسة مدتها من 30 إلى 45 دقيقة يجلس المريض فيها على ظهر الخيل بمختلف الوضعيات ليجتهد في موازنة جسمه إلى أن يحافظ على وضع قوام صحيح، ومع مختلف الوضعيات يمارس المريض خلالها تمارين علاجية مع مختلف أنواع الأنشطة التي تدمج معها مؤثرات بصرية وسمعية على هيأه ألعاب وأيضأً تتم على مدى تأثر المريض بسرعة مشي الخيل خلال ركوبه على ظهره وعلى إتجاه حركاته أثناء المشي.

أخصائي العلاج الطبيعي يستخدم حركات متعددة الاتجاهات للخيل في تدريب المشي، التوازن، التحكم بوضعية الجسم ، تقوية وزيادة نطاق الحركة للمريض.

أخصائي العلاج الوظيفي يستخدم حركات الحصان بقصد تحسين التحكم في الحركة، التنسيق، التوازن، الانتباه والأداء في الأنشطة اليومية. يستهدف العمليات الحسية، الدهليزي، استقبال الحس العميق ، اللمسية، البصرية والسمعية في وقت واحد.

أخصائي النطق و التخاطب يستهدف تحسينات في وظائف الكلام، اللغة، المعرفية والمضغية.

تمنع جلسات ركوب الخيل العلاجي عندما يخاف المريض من الخيل، من لاتستقر العلامات الحيوية لديه، المرضى الذين زادت أعراض تليف الجهاز العصبي المركزي لديهم خلال الجلسة العلاجية، من لديه أمراض الورم، هشاشة العظام، عدم ثبات العامور الفقري، الانزلاق الفقاري الغير مستقر في العامود الفقري أو التهاب العظم والمفاصل. [1, 4].                               

لمعرفة مدى فعالية جلسات العلاج بركوب الخيل اضغط (هنـا)


 

EquineTherapy.jpg

طفل يؤدي تمرين علاجي على هيئة لعبة حيث يلقي الكرة في دلو أثناء جلسة العلاج بركوب الخيل في اسطبل.


Hippotherapy_Caballinus-11hippotherapy_sitting-position-4Hippotherapy-choosing-a-therapy-position-300x259opačný-sed

مرضى بمختلف الوضعيات على ظهر الخيل خلال جلسات العلاج بركوب الخيل

 


 

شكرا الى أخصائي العلاج الطبيعي “مصعب الحجيلي” لتزويدة لي بدراسات علمية حول هذا الموضوع.

 

 


:Reference

1- What is hippotherapy? The indications and effectiveness of hippotherapy, Tuba Tulay Koca,1 Hilmi Ataseven2 1Department of Physical Medicine and Rehabilitation, Malatya State Hospital, Malatya, Turkey 2Public, Hospitals Union, Malatya, Turkey.
2- Three-dimensional analysis of horse and human gaits in therapeutic riding. Published 2011 
3- Human pelvis motions when walking and when riding a therapeutic horse. Published 2014 
4- Hippotherapy: A Therapeutic Treatment Strategy Authors: Kate Violette, PT, DPT, CSCS & Mary Ann Wilmarth, PT, DPT, MS, OCS, MTC, Cert. MDT Today in PT.com March 30 2009
PIC: http://www.equineinfo.com/2017/06/conditions-for-effective-horse-breeding/

 

الإعلانات

3 رأي حول “العلاج بركوب الخيل – Hippotherapy

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s