ما مدى فعاليّة العلاج بركوب الخيل؟

الآثار النتائجة من العلاج بركوب الخيل

وضحت العديد من الدراسات بأن المريض يستجيب بشكل إيجابي لهذه التقنية : يتطور حس الاستقلاليه لديه ويتشجع على التحرك الاستكشاف واللمس ويكون هناك تحفيز حسي مع قدرته على التحمل. تتحسن وتتقوى عضلات جسمه أطرافه العلوية والسفلية، ينتظم تناغمها ومرونتها .تصبح لدى مفاصله مرونه، وكذلك يتحسن تحكمه برأسه وجذعه مع وضعيات جسمه. يتصحح نمط الحركة الغير طبيعي فيتحسن المشي والتوازن لديه.

“اذا لم تقرأ التدوينة التعريفية بـ تقنية العلاج بركوب الخيل اضغط ( هنـا )”

ومع هذا فإن بعض المؤشرات غير واضحة وبحاجة إلى مزيد من الأبحاث. لذا نهدف إلى تقديم أبرز المؤشرات الإيجابية حول العلاج بركوب الخيل التي لا يعرفها بعض من أفراد المجتمع بما فيهم العاملين الصحيين وسيتم توضيح بعض من هذه الآثار  الإيجابية من خلال عرض بعض من البحوث.[1, 2].


 

استعراض بعض من الدراسات السريرية العلمية التي أجريت بشأن العلاج بركوب الخيل

حالات التصلب المتعدد  Multiple Sclerosis:

حركات الخيل تسبب ردود فعل حسية، وبفضل هذه الخاصية أصبح العلاج بركوب الخيل يستخدم في مختلف الحالات العصبية [1]. توجد دراسة عام 2017م  قامت على التحقق من تأثير جلسة علاج ركوب خيل واحدة في الأسبوع مع رعاية معيارية مقابل الرعاية المعيارية وحدها على 70 مريض تصلب لويحي لمدة 12 أسبوعا. النتيجة كانت تحسن ملحوظ في التوازن وأيضا في التعب، التشنج، وجودة الحياة لديهم.


حالات اضطراب طيف التوحد  Autism Spectrum Disorder :

العلاج بالركوب يمكن أن يكون واحدا من استراتيجيات العلاج التكميلي في الأطفال المصابين بالتوحد. دراسة عام 2017م من نوع Mapping review “واحدة من 14 نوعا من المراجعات في أسرة بحوث المراجعة المنهجية”  تضمنت فيها  33 دراسة نصت على أن التدخلات بمساعدة الخيول يمكن أن تفيد الأطفال والمراهقين مع اضطراب طيف التوحد.

بحث عام 2017م تحرى عن تصورات والدي 6 أطفال “تتراوح أعمارهم بين 3-14 سنة تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد” حول النتائج النفسية الاجتماعية لتجربة أطفالهم في تلقي التدخلات بمساعدة الخيول، بالرغم من محدودية هذه الدراسة إلا انها  تسلط الضوء على مجموعة من النتائج النفسية والاجتماعية المدركة على وجه التحديد: تعزيز الارتياح النفسي والعاطفي للأطفال، وتحسين القدرة لديهم على التنظيم الذاتي، و من المرجح أنها أثرت على الطفل بهذا الشكل إيجابي بسبب اتصاله بطبيعة البيئة العلاجية التي تمت فيها التدخلات بمساعدة الخيول إذ نعتبرها مادة مثرية.

دراسة استطلاعية عام 2013م  هدفها اتخاذ قرار سواء كان العلاج بركوب الخيل قد يحسن من التحكم الحركي التي قد تزيد من السلوكيات التكيفية والمشاركة في الأنشطة اليومية لدى 6 الأطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم بين 5-12 سنة لمدة 12 أسبوعا “الجلسة الواحدة مدتها 45 دقيقة”. أشارت النتائج إلى أن العلاج بركوب الخيل له تأثير إيجابي على هؤلاء الأطفال، اذ لوحظ انخفاض في وضعية تأرجح الجسم، وزيادة في جميع السلوكيات التكيفية الشاملة،والتفاعل الاجتماعي.


حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention-Deficit and Hyperactivity Disorder  :

دراسة عام 2017م غرضها فحص تأثير العلاج بركوب الخيل و EEG neurofeedback على وظيفة الدماغ ومستوى عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BDNF) على 16 طفلا يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لمدة 8 أسابيع. لوحظ أن وظيفة الدماغ قد تعززت في هؤلاء الأطفال، أكدت الدراسة زيادة مستوى (BDNF) الذي قد يحفز تحسن وظائف الدماغ لدى هؤلاء الأطفال المصابين، وأشارت إلى أن العلاج بركوب الخيل جنبا إلى جنب مع التدخلات النفسية المختلفة سيكون مفيدا لتحسين وظيفة الدماغ لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.


 

حالات الشلل الدماغي عند الاطفال  : Cerebral palsy

دراسة عام 2016م هدفها تقييم تأثير جلستان من العلاج بركوب الخيل كل أسبوع لمدة 3 أشهر في تحسين استقرار الجذع لدى 24 طفلا تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عاما مصابين بالشلل الدماغي التشنجي لأن الشلل الدماغي يسبب أضرار بالجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يسبب تقلص عضلات شاذة وغير منسقة  تؤدي إلى عدم الاستقرار الوضعي لدى الاطفال المصابين. لوحظ تحسن استقرار الجذع في 6 من أصل 11 طفل متنقلين باستخدام كرسي متحرك، و 1 من أصل 12 طفل متنقلين بشكل مستقل. منها يثبت أن العلاج بركوب الخيل له تأثير كبير على تحسين استقرار الجذع للأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي.

دراسة عام 2016م قيمت آثار العلاج بركوب الخيل على التوازن الوضعي اثناء الجلوس، التوازن الديناميكي، والأداء الوظيفي لدى 15 طفلا يعاني من الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات، وأيضاً مقارنة هذه الآثار المترتبة من 12 و 24 جلسة علاج على التوازن في وضعية الجلوس. أظهرت الدراسة أن مدة 30 دقيقة، مرتين في الأسبوع، تحسن توازن الجلوس بعد 12 جلسة، غير أن 24 جلسة كانت أكثر فعالية من 12 في تحسين التوازن.


 

حالات الإعاقة الذهنية  Intellectual Disabilities :

دراسة عام 2017م هدفها التحقيق من تأثير ممارسة العلاج بركوب الخيل لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة 6 أسابيع على سمك عضلات البطن العميقة لدى 7 أطفال ذوي إعاقة ذهنية. لم يكن هناك تغيير كبير في سمك عضلاتExternal Oblique & Internal Oblique ، ولكن كان هناك تغيير ذو دلالة إحصائية في سمك عضلة Transverse Abdominis .

ABD-WALL ms


 

حالات ضمور العضلات الشوكي ” أو الفقري”  Spinal Muscular Atrophy  :

دراسة عام 2014م  هدفها التعرف على التأثيرات الجسدية والنفسية الاجتماعية التي يقوم بها العلاج بركوب الخيل في الأطفال المصابين بالضمور العضلي الشوكي من منظور الطفل وأولياء أمورهم. نتائجها وفرت الدعم الأولي لاستخدام هذه التقنية بين هؤلاء الأطفال الذين يعانون من الضمور. حيث أشارت البيانات بشكل عام أن التقنية  كانت مصدرًا للتمتع ، الثقة والحياة الطبيعية لهؤلاء الأطفال


 

طب المسنين  Geriatric medicine :

دراسة عام 2013م هدفها تقييم أثر جلستان في الاسبوع “الجلسة الواحدة مدتها 30 دقيقة”  للعلاج بركوب الخيل على التنقل الوظيفي، قوة العضلات والتوازن تطوع فيها  28 شخص من فئة المسنين تتراوح أعمارهم بين 60 و 84 عاما لمدة 8 أسابيع ، فأشارت النتائج إلى تحسن قوة الأطراف السفلية والتوازن لديهم.


 

تقارير حالات  Case Report  :

نشرت المجلة الرسمية لجمعية طب الأطفال اليابانية عام 2012م تقارير لـ  3  حالات نتائجها وضحت  أن “نصف ساعة من ركوب الخيل العلاجي في الأسبوع” علاج فعال في تحسين الانحناء الجنفي المترافق مع الشلل الدماغي والصلب المشقوق، كما تم التحقق منه عن طريق التصوير الشعاعي.

الحالة رقم 1

فتاة عمرها 14 سنة تم تشخيصها بالصلب المشقوق، استسقاء الدماغ والجنف،كانت قادرة على الجلوس دون أي مساعدة ، الوقوف مع بعض الدعم ، وتحتاج إلى كرسي متحرك للتنقل في البداية. بدأت برنامج الركوب العلاجي في سن 9 سنوات، في البداية لم تكن قادرة على الجلوس على الخيل حيث كان من الصعب عليها أن ترفع ساقيها فوق رقبة الحصان وتمتد ساقها اليمنى نحو الرِّكاب، وتبين خلالها أن توازن حوضها ضعيف وكان انحناء عامودها الفقري الى جهة اليمين، وضعها بالركوب غير متوازن وكتفها الأيمن مندفع إلى الأمام. بعد ركوبها بانتظام لمدة شهرين، كانت قادرة على مد ساقيها في الركبان والجلوس على السرج. أما بعد ركوبها بانتظام لمدة عامين، كانت قادرة على الجلوس على السرج بطريقة متوازنة وكانت تمسك بزمام الأمور بكلتا يديها. كان هناك تحسن كبير في انحناء الجنف الذي لاحظه التصوير الشعاعي مقارنة بما تم أخذه قبل أن تبدأ الركوب العلاجي حيث انخفضت زاوية Cobb من 17 درجة إلى 0 درجة (Fig.1).

fig 1

 

الحالة رقم 2

فتى عمره 9 سنوات تم تشخيصه بالشلل الدماغي (الشلل الرباعي التشنجي) ، خلع مفاصل الورك والجنف. كان قادرا على الحبو والوقوف فقط مع بعض الدعم، ويحتاج إلى كرسي متحرك للتنقل. احتاج مساعدة 4 أشخاص بالغين للركوب على ظهر الخيل لأن توازنه كان ضعيف جداً، ، حتى أنهم استعانو بحصيرة ليجلس عليها على ظهر الخيل لتقيدهم بنطاق حركة مفاصل الورك لديه. بعد عام واحد من الركوب المنتظم ، كان قادراً على الجلوس في وضع مستقيم والركوب بنفسه لمدة 20 دقيقة بمساعدة 2 من المشاة الجانبيين فقط. كان هناك تحسُّن عميق في انحناء الجنف الذي لاحظه التصوير الشعاعي حيث انخفضت زاوية Cobb من 12 درجة إلى 2 درجة (Fig. 2).

fig2

 

الحالة رقم 3

فتى عمره 8 سنوات تم تشخيصه بالشلل الدماغي (النوع المختلط: spastic&atonic)، وكانت سيطرته على رأسه ضعيفة جداّ . في البداية لم يكن قادراّ على الجلوس بنفسه، كان قادراً على ركوب الخيل بدعم من 3 بالغين فقط. بعد الركوب المنتظم لمدة 3 سنوات ، تحسنت سيطرته على رأسه ، وكان قادرا على الجلوس. في نهاية المطاف كان قادرا على الوقوف مع بعض الدعم. كان قادرا على ركوب الخيل بمساعدة 2 من المشاة الجانبين. كان هناك تحسُّن عميق في جنف الفقرات التي تمت ملاحظتها بواسطة التصوير الشعاعي بعد الركوب العلاجي لمدة 7 أشهر حيث انخفضت زاوية Cobb من 12 درجة إلى 7 درجات (Fig. 3)

fig3


 

اذاّ نستنتج من هذه الدراسات أن العلاج بمساعدة الخيول تقنية علاجية نستطيع معها توسيع عدد خيارات العلاج المتاحة في التأهيل الطبي لأن فيها تغيير عن روتين بيئة العيادات التأهيلية والمستشفيات، حيث التسلية، الحماس، و المتعة.

 

 


مراجع:

1- What is hippotherapy? The indications and effectiveness of hippotherapy, Tuba Tulay Koca,1 Hilmi Ataseven2 1Department of Physical Medicine and Rehabilitation, Malatya State Hospital, Malatya, Turkey 2Public, Hospitals Union, Malatya, Turkey. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5175116/
2- Hippotherapy: A Therapeutic Treatment Strategy.Authors: Kate Violette, PT, DPT, CSCS & Mary Ann Wilmarth, PT, DPT, MS, OCS, MTC, Cert. MDT Today in PT.com March 30 2009 http://www.todayinpt.com/ce/PT09/CoursePage/
HEADER PIC
الإعلانات

3 رأي حول “ما مدى فعاليّة العلاج بركوب الخيل؟

  1. أرى الفترة الاخيرة آحدى مراكز الاعاقات المختلفة للاطفال كل فتره يخرجون المستفيدين للزيارة استطبل خيل وكنت اتسائل في كل مره هل يرجع لهم فعلاً بالنفع ؟فتدوينتك الجميلة أجابت تلك التساؤلات شكراً لك ❤️❤️

    Liked by 2 people

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s