تدخل النشاط البدني في تحسين أعراض الإكتئاب

الصحة النفسية والعلاج الطبيعي

الاكتئاب هو تجمع لأعراض مرتبطة ببعضها ناتجة عن تغيرات معرفية، سلوكية، عاطفية وجسدية  كما هو موضح في تدوينة سابقة. للقراءة ( اضغط هنا )

وضحته أيضاً منظمة الصحة العالمية بأنه مرض نفسي شائع يميّزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يتمتع فيها الشخص عادةً، يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العاطفية التي لا تدوم طويلاً التي تحدث كردة فعل لمواقف الحياة اليومية، حيث يقترن بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة 14 يوماً أو أكثر [1, 2].

مفهوم حل المشكلات النفسية في كتاب العقل فوق العاطفة بأن هذه المتغيرات تتأثر بالأخريات وتؤثر فيها وكل تغير ولو كاف طفيف في أي واحدة منها يؤدي حتما الى تغير في الاخرى. والمعالجة الناجحة للاكتئاب هي في تحسين كل هذه  الأعراض المرتبطة ببعضها فإذا تعالج عارض سوف تتأثر باقي الأعراض تاثر أيجابي فتتحسن حالة المكتئب [4] ، تحديداً  العارض الجسدي انخفاض مستوى النشاط البدني، لأن نتائج الأبحاث الحديثة تؤكد التأثير الإيجابي لممارسة الرياضة على الاكتئاب [3]. في عام 2016 م وجدت مراجعة للبحوث المنشورة في الطب الوقائي  أن الأشخاص ذوي المستويات المنخفضة من لياقة القلب والأوعية الدموية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب [5, 6].

زيادة النشاط البدني في نمط الحياة كـ المهنة ، الترفيه ، الأسرة ، والسفر قد يساعد على تقليل الأعراض الاكتئابية [3].

هناك اضطرابات اكتئابية غير الاكتئاب الرئيسي الذي قد يستفيد من برامج التمرين: الاكتئاب الجزئي، غير النمطية، الموسمي، الثنائي القطب ، اكتئاب ما بعد الولادة،  متلازمة ما قبل الحيض [3].

بعض من الأطباء لم يتسنى لهم الحصول على تدريب في برامج التمارين الرياضية فتوصيتهم للمرضى  تكون  “العب تمارين” فيلجأ المريض الى عمل نشاط بدني في نظرة أنها هي التمارين العلاجية المناسبة لصحته، و المتخصصين في التمرينات (أخصائي في الطب الرياضي ومدرب تمرينات وكذلك أخصائي علاج طبيعي) ليسو على دراية بتشخيص السرييري لمرض الاكتئاب وعليها فإنه قد ينصح بنشاطات بدنية ليست مفيدة فعليًا للمرضى المصابين بالاكتئاب. والمعالجة الناجحة للإكتئاب تحتاج فريق متعدد التخصصات Multidisciplinary Approach (يتكون من طبيب نفساني أو أخصائي نفسي سريري، أخصائي في الطب الرياضي ومدرب تمرينات وايضا مختصص علاج طبيعي) لكي يقدمو برنامج تمارين أكثر أمانا وكفاءة [3].

قبل تقديم برنامج التمارين العلاجية للمريض هناك متغيرات هامة لدى المصاب يجب مراقبتها: الأعراض الاكتئابية، معرفة التأثيرات الاجتماعية (مثل العمر، الجنس، العرق،  سلاله، الحالة الاجتماعية والوظيفة)، الطبقة الاجتماعية والاقتصادية والمستوى التعليمي،  تاريخ العائلة من الاكتئاب، مؤشر كتلة الجسم مع مستوى النشاط البدني ، إضافة الى ذلك معرفة تصورات المرضى وماهي وجهات نظرهم حول العلاج،  مامستوى الإعاقات والعجز مع حالات التنقل مع مدى الحاجة إلى جهاز مساعد، مؤشرات الصحة العامة في جلسات التقييم الأولية، ولا ننسى متابعة أحدث تطورات الضغوط والأزمات في حياته [3].


 

استراتيجية التمارين المعالجة للإكتئاب

التمارين الهوائية (الجري والسباحة) والتمارين اللاهوائية (تدريب المقاومة) كلاهما فعالتان في الحد من أعراض الاكتئاب، ولكن هناك بعض الصعوبات المتعلقة بتدخل تدريب المقاومة لأنهم بحاجة للياقة بدنية، تكلفية مادية واشراف من مختص ذو كفوء مؤهل و هذا يلمح  بأن التمارين الهوائية هي الخيار الأيسر للاستخدام [3] و الأكثر فعالية [5].

هناك العديد من الفوائد التي تحققت من خلال تمرينات جماعية كالـ تعزيز مفهوم التمتع، والشعور بالانتماء الاجتماعي والدعم الاجتماعي كذلك أتيحت لهم فرصة الترابط، تقاسم الخبرات، التدريب على المهارات الاجتماعية، والتحفيز مع جو التشجيع. وكخطة للمحافظة على المرضى في هذه التمارين الجماعية جعل التمارين على هيئة أنشطة ممتعة ومفضلة وترفيهية فيها تحديات والعاب. يوصى بهذا النوع من التمارين للنساء، المراهقين، والناس الذين يعانون من ظروف مجهدة والمصابين بأمراض مزمنة. بالمقابل هناك قليل من المرضى قد يفضل الانضمام إلى برامج “تمارين فردية” للحصول على جلسات العمل الفردية في التدريب على المهارات ، وكذلك لضبط الأهداف الواقعية التي تعتمد على قدرة المريض,  ولها تأثير إضافي على تحسين التزام المشاركين لبرنامج العلاج [3].

برامج التمارين تحت الإشراف ايضا قد تساعد في تعزيز الالتزام ببرامج التمارين العلاجي،  وكذلك برامج التمارين المنزلية من خلال استخدام التقنيات السلوكية (مثل المذكرات اليومية ، السجلات التمارين اليومية) مع مخلف طرق الاتصال من خلال المكالمات الهاتفية والرسائل النصية الاستشارات تلعب محفزًا رئيسيًا للممارسة المنتظمة وتساعد على تطوير الأهداف المناسبة وتحقيق التنظيم الذاتي [3]. 

استراتيجية التمارين ومدى استمراريتها معتمده على الاحتياجات الفردية والتفضيلات لدى حالة المكتئب [3].

2019-02-02 (1)


 

نسبة نجاح العلاج بالتمارين تكون كالتالي: اختيار التمرين الصحيح للشخص المناسب لها إلى جانب الالتزام  بها مع متابعة طويلة المدى تساعد على ضمان حصول تمارين علاجية ذات تأثيرات مراده. قد يقل معدل نجاح العلاج بالتمارين بسبب: الميول الانتحارية، الذهان، الهوس، الظروف الطبية التي تجعل ممارسة التمارين صعبة، الدخول إلى المستشفى أو الجراحة والتغيرات في جرعات الأدوية المضادة للاكتئاب [3].

 

نشر بحث حديثا ” 25 Apr 2018″ في المجلة الأمريكية للطب النفسي وهدفه فحص العلاقة المتوقعة بين النشاط البدني ولاكتئاب، وكان استنتاج الباحثين انّ النشاط البدني يمكن أن يمنح حماية ضد ظهور الاكتئاب بغض النظر عن العمر والمنطقة الجغرافية [7]. علق أحد الباحثين الدكتور جوزيف فيرث بأن  “الأشخاص الذين كانوا نشيطين جسديا بما فيه الكفاية كانوا يقلون بنسبة 15 % من خطر الإصابة بالاكتئاب، وإن 150 دقيقة في الأسبوع مرتبطة بخفض خطر الاكتئاب بنسبة 22 % . وضح أيضا الدكتور فيرث بأن  أثناء التمرين، يتم إطلاق بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تعمل مثل مضادات الاكتئاب ,وتوفر مع النشاط البدني حاجزاً يجعلك أكثر قدرة على مقاومة الاكتئاب [8].


2019-02-02


 

 

 

مراجع:

  1. Depression by World health organization. Published: 22 March 2018
  2. “Depression: let’s talk” says WHO, as depression tops list of causes of ill health by World health organization. Published: 30 March 2017
  3. Depression and Exercise: A Clinical Review and Management Guideline. Published: 2015 in Asian journal of sports medicine.
  4. “العقل فوق العاطفة” د. كريستين باديسكي و د. دينيس غرينبرغر
  5. For Depression and Anxiety, Running Is a Unique Therapy, by runner’s world. BY SCOTT DOUGLAS. AUG 9, 2017
  6. Are lower levels of cardiorespiratory fitness associated with incident depression? A systematic review of prospective cohort studies. Published: 2016
  7.  Physical Activity and Incident Depression: A Meta-Analysis of Prospective Cohort Studies. Published Online:25 Apr 2018
  8. Exercise can prevent depression, study finds. By RN Driveand Mariella Attard. Updated 2 May 2018.

Header Photo

 

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s